الرئيسية > My M1nd# > العزلة

العزلة

العزلة🙂

سمعت أول مرة بمصطلح ( العزلة الشعورية ) من خلال كتابات الشهيد سيد قطب رحمه الله ، والعزلة الشعورية تعني ، أن تنعزل مشاعر الإنسان عن الجو المحيط به ، بمعنى أن الإنسان يكون في مكان ما بجسده فقط لكن مشاعره تكون في مكان آخر تماما .

وقد طُرح هذه المصطلح في سياق مختلف عن السياق الذي أتحدث فيه الآن ليس هذا مجال بحثه ، لكن أود أن أشير إلى أن العزلة الشعورية أمر يتعلمه الإنسان ويتدرب عليه حتى يتقنه فهو أمر مكتسب ، أو على الأقل هكذا قدّم هذا المصطلح … ولكن وجدت أن العزلة الشعورية أحيانا تُفرض على الإنسان فرضا ولو لم يحاول أن يتحلى بها ، يظهر مما سبق أن العزلة الشعورية حاجة استثنائية يلجأ إليها الإنسان لظروف معينة مختلفة .

المفارقة أنني علمت بأحيان يكون فيها الواقع هو الاستثناء ومشاعر هذا الجو الواقع هي الطارئة على قلب الإنسان وأحاسيسه ، لقد رأيت أن الإنسان أحيانا يلجأ إلى الواقع هاربا من وطأة أحاسيسه ومشاعره ، في عملية عكسية لما يفرضه مصطلح ( العزلة الشعورية ) .

أظن أن الإنسان التي تضطره مشاعره وأحاسيسه للهرب منها يكون قد بلغ منه الجهد مبلغا شديدا ، يتبادر لقارئ هذه الكلمات أن الإنسان الهارب من مشاعره قد هرب من ذكريات أليمه ومواقف جارحة توعز لتلك المشاعر بأن تستحوذ على القلب وتشد من أثقالها عليه ، لكن ما هذا قصدت ، بل الذي أتحدث عنه هو العكس تماما ، الذي أتحدث عنه هو أن يحاول الإنسان أن يهرب من مشاعره الجميلة وذكرياته الحالمة التي كانت في يوم من الأيام هي زهرة حياته بل هي حياته .

لقد اكتشفت أن للعزلة الشعورية معانٍ ما كنت أود اكتشافها أو حتى التفكير فيها ، ولكن ربما استطاع الإنسان يوما أن يطور من أسلوب تعامله مع مشاعره وأن يتكيّف معها وإن اشتدت عليه أو على الأقل …..يستسلم لها .

التصنيفات :My M1nd#
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: