الرئيسية > News > هل يمثل جهاز ابل الجديد iPad خطراً على اندرويد؟

هل يمثل جهاز ابل الجديد iPad خطراً على اندرويد؟

null
ن لم تكن نائماً في قوقعة خلال الأيام الماضية فلابد أنك سمعت بالحاسب اللوحي (الـ Tablet) الجديد من آبل والمُسمّى iPad. هذا الجهاز الذي تسري عنه الإشاعات منذ فترة طويلة جداً, وتُنسج عنه التخيلات والرسومات الافتراضية التي تتخيل كيف سيكون شكله. إن مجتمع عشّاق منتجات آبل لديه ميزة هي مشكلة في نفس الوقت, ميزة هذا المجتمع هو تمكنه من إقامة ضجة صحفية غير مسبوقة تُحيط بجميع منتجات آبل قبل إطلاقها, وعند إطلاقها وبعد إطلاقها, وهذا بالأمر الجيد تسويقياً, أعتقد بأن الضجة التي أثارها هذا المجتمع حول جهاز iPad الجديد تُغني شركة آبل عن عمل أي إعلانات تلفزيونية أو على الويب للجهاز. نفس الأمر ينطبق على جميع منتجاتها فهنالك مجتمع عاشق لمنتجات الشركة يتوّلى هذا الأمر بكل جدارة, وهذا

لمجتمع خلقته الشركة بفضل جودة منتجاتها وجاذبية تصميماتها لا يمكننا أن ننكر هذا بالطبع. لكن من مشاكل هذا المجتمع مبالغته أحياناً في وصف الشركة أو تقييم منتجاتها, تخيلوا أنني شاهدت منذ عام على ما أذكر صوراً تخيلية لما سيكون عليه الـ Tablet الذي أُشيع حينها بأن آبل تعمل على إطلاقه, كانت حينها صوراً لجهاز يشبه البلور الشفاف تقوم بلمس الشاشة الشفافة فتضيء الشاشة ويشتغل الجهاز, وإذا ما أطفأت الشاشة وعادت إلى وضعية الشفافية كل ما عليك هو أن تقوم بتوجيهها إلى الأمام والنظر من خلالها لتشاهد معلومات غزيرة حول الأجسام المحيطة بك! وكأن الجهاز قادم من الفضاء الخارجي أومن أفلام الخيال العلمي.

الشيء الهام الذي نريد أن نتحدث عنه هنا هو: هل سيكون هناك خوف على أندرويد على اعتبار بأننا سنشهد انطلاق عدد لا بأس به من أجهزة الـ Tablet التي تعمل بأندرويد؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذه المقالة.

في البداية دعونا نتحدث عن ميزات جهاز iPad هل يقدم الجهاز كل ما يحتاجه مستخدمي هذه النوعية من الأجهزة؟ في الواقع وكي تحدد إن كان iPad مناسباً لك ويلائم احتياجياتك أكثر من الحواسب اللوحية القادمة من أندرويد فيجب أن تنتبه إلى النقاط التالية حول الجهاز قبل أن تنجذب إلى التصميم الجميل والواجهات البراقة فهو:

* لا يحتوي على دعم لتعدد المهام Multi-Tasking وهي نفس المشكلة الموجودة في iPhone وكنا قد تحدثنا عنها سابقاً. بعبارة أكثر وضوحاً يعني أنك لن تستطيع تشغيل أكثر من برنامج في آنٍ معاً. بينما ستدعم الأجهزة المشابهة والتي تعمل بنظام أندرويد تعدد المهام بشكل أساسي, فهذه أحد أهم ميزات نظام أندرويد, ستستطيع في أندرويد تشغيل الموسيقا في الخلفية في نفس الوقت الذي تشغل فيه ملف PDF وبرنامج القاموس والتبديل بينهما على سبيل المثال في ذات الوقت الذي تستقبل فيه التنبيهات حول التحديثات الجديدة على تويتر.

* لا يحتوي على مدخل للـ USB: هذا في الواقع أحد أكثر الأمور إزعاجاً, لو جادلنا بأنك تستطيع العيش دون تعدد المهام لكن ماذا عن مدخل USB سهل وسريع الوصول لنسخ ملفاتك؟ للأسف لا تستطيع وصل أجهزتك بالـ iPad بشكل مباشر, الطريقة الوحيدة لوصله هي باستخدام المنصة Dock الخاصة بالجهاز, عليك أن تنسى فكرة وصل الجهاز بشكل مباشر عن طريق وصلة USB إلى جهاز الكمبيوتر كما تفعل عادةً مع هاتفك الأندرويد أو حتى الهواتف الأخرى. بحسب ما يقولون سيكون هناك محوّل Adapter يمكّنك من وصل الكاميرة الخاصة بك لنقل الصور لكن حتى الآن لم يُعرف موعد إصدار هذا المحول ولا سعره ولا حتى إن كان سيعمل مع جميع الأجهزة ذات وصلة الـ USB. لا تقنعني بأنك ستحمل منصة الوصل تلك إلى العمل أو الجامعة.

* لا دعم للفلاش: هي مشكلة معروفة في الآيفون وموجودة هنا أيضاً, فبينما يتمتع مستخدمي أندرويد بدعم رائع وممتاز للفلاش هذا الأمر غائب كلياً في iPad, تخيل أن تفتح وصلة لتشاهد مقطع فيديو فينتهي بك الأمر إلى الوضع في الصورة التالية, سيكون الأمر مزعجاً حقاً:
null
* لا طريقة لوصله بشكل مباشر إلى شاشة التلفزيون, قد تكون هذه الميزة غير هامة لك لكنها عملياً أمر مطلوب بالنسبة لهكذا جهاز, فكجهاز سهل النقل والحمل قد تحتاج إلى وصله إلى مصادر عرض خارجية لعرض ملفات العروض التقديمية أو حتى مقاطع الفيديو. في الواقع يمكن وصل الجهاز بالتلفزيون لكن عن طريق محول خاص من المنصة Dock إلى شاشة التلفزيون, يعني أنك تحتاج إلى تثبيت الجهاز على المنصة أولاً ثم وصل تلك الوصلة المحوّلة من المنصة إلى الشاشة مما يقلل من شأن قابلية النقل Portability التي يتميز بها الجهاز. ناهيك عن أن هذا المحوّل محدود بدقة الـ VGA التي صارت تُعتبر دقة منخفضة في أيامنا هذه. أما بالنسبة للحواسب اللوحية القادمة من أندرويد فسيحتوي معظمها على مخرج HDMI مباشر يمكّنك من وصل الجهاز مباشرةً بشاشة التلفزيون وعرض الصورة بالدقة العالية HD 720p أو 1080p. هنالك بالفعل هواتف أندرويد بدأت بالظهور وتدعم تشغيل وعرض الفيديو بالدقة العالية مثل جهاز MOTORI من موتورولا والذي تحدثنا عنه سابقاً.

* لا يحتوي على كاميرا: على عكس الحواسب اللوحية القادمة من أندرويد خلال هذا العام لا يحتوي iPAD على كاميرا وبالتالي لن تستطيع استخدامه لالتقاط صورة سريعة ونشرها على تويتر او فيس بوك, قد لا تكون الكاميرا أمر هام بالنسبة لجميع مستخدمي iPAD لكن يجب ذكرها على كل حال بما أننا نقارن مع أندرويد. وهناك حديث عن كاميرا خارجية تستطيع شراؤها بشكل منفصل لاستخدامها مع iPAD.

* لا يحتوي على GPS: كجهاز لوحي خفيف الوزن قابل للحمل والتنقل وبشاشة بمثل هذا الحجم الجيد كان من الممكن أن يكون من الرائع تثبيت الجهاز في السيارة على حامل خاص وتشغيل ميزة الخرائط عن طريق GPS. قارن هذا بأندرويد الذي سيقدم للحواسب اللوحية خرائط غوغل الرائعة والممتازة والتي تحتوي على كم هائل من المعلومات.

* لا يقدم بيئة تطوير مفتوحة: ليس هذا بالأمر الجديد على آبل, لكن حزمة التطوير SDK الخاصة بنظام iPhone OS 3.2 (وهو نظام التشغيل المستخدم في iPAD) جاءت بشرط جديد على المطورين الذي يريدون التعامل مع الحزمة, وهو أن عليهم التوقيع على اتفاقية تمنعهم من التصريح أو الإدلاء بأي معلومات عن حزمة التطوير SDK إلا للأشخاص الموقعين على الاتفاقية! قارن هذا بتطوير التطبيقات على أندرويد الذي يعطي كامل الحرية للمطور بعمل ما يريد بل والتخاطب مع أدنى طبقات النظام دونما قيد أو شرط, هذا سيؤدي في المستقبل القريب إلى ظهور تطبيقات للحواسب اللوحية في اندرويد تنافس مثيلاتها في iPAD.

الآن لا بد أن بعضكم يسأل عن أجهزة الـ Tablet الخاصة بأندرويد وما هي أنواعها وأسعارها. أعتقد بأن أجهزة الحواسب اللوحية التي تعمل بنظام أندويد تستحق أن نفرد لها موضوعاً مستقلاً يتحدث عنها بالتفصيل, لكن حتى الآن لم يتم إطلاق هذه الأجهزة بشكل رسمي (غالب الظن أن الجميع كان ينتظر آبل لتطلق جهازها) لكن هذه لمحة سريعة جداً عن الأجهزة المنتظرة:
HP Slate
null

null
null
HTC-Google Tablet

وأخيراً الحاسب اللوحي الذي يقال بأن غوغل تعمل عليه مع HTC وسيكون جهازاً متطوراً جداً على غرار Nexus One. مع العلم أن صورة الجهاز هي صورة تخيّلية (ليست قادمة من الفضاء الخارجي لحسن الحظ!) من موقع Gizmodo:
null
أخيراً وبالعودة إلى السؤال الذي طرحناه منذ البداية وهو: هل سيمثل جهاز iPad خطراً على الأجهزة الشبيهة العاملة بنظام أندرويد؟ برأيي لا, سيبقى لكل نظام زبائنه ومحبيه, خاصة أن جهاز iPad ليس بالجهاز الكامل الخارق كما قد توحي لك الضجة التي أثيرت حوله وتنقصه بعض الميزات الأساسية والهامة جداً والتي قد لا يستطيع البعض تخيل حياتهم من دونها مثل وصلة الـ USB المباشرة أو تعدد المهام الذي لا أدري لماذا تجاهلت آبل أن الجهاز هو أقرب إلى الحاسب منه إلى الهاتف, قد تستطيع العيش دون تعدد المهام في الهاتف لكن بالنسبة للبعض ليس في الحاسب اللوحي. هنا, ولمن يحبون مطلق الحرية في الاستخدام ولا يحبون أن يحملوا في حقيبتهم محوّلات إضافية و منصات Docks لن يمثل iPad أي خطر يذكر على أندرويد وسيتوجه هؤلاء للاختيار بين مجموعة الأجهزة اللوحية التي يوفرها أندرويد. أما بالنسبة لعشاق شركة آبل فسيبتلعون فقدانهم لبعض الميزات الأساسية وسيقبلون بالعيش شبه مقيّدين ضمن الجهاز المُغلق على نفسه مقابل أن يحظوا بالجهاز الذي يحمل شعار التفاحة … التفاحة الساحرة!

مصادر:

http://mashable.com/2010/01/27/ipad-whats-missing/

http://www.engadget.com/2010/01/08/msi-shows-off-10-inch-android-tablet-running-new-tegra-chipset/

http://gizmodo.com/5443837/first-hands+on-and-video-dell-mini-5-android-slate

http://mashable.com/2010/01/27/9-upcoming-tablet-alternatives-to-the-apple-ipad/

http://gizmodo.com/5444133/more-hp-tablet-rumors-hp-android-tablet-will-be-bite+sizedand-more

http://news.softpedia.com/news/Dell-Mini-5-Android-Tablet-to-Come-Soon-Video-Available-133568.shtml

التصنيفات :News
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: