الرئيسية > News > ستيف جوبز يخرج عن صمته ويعلّق: شعار جوجل “لا تكن شريراً” عبارة عن هُراء!

ستيف جوبز يخرج عن صمته ويعلّق: شعار جوجل “لا تكن شريراً” عبارة عن هُراء!

null
بدو أن الانتشار والنجاح الهائل للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد (والحواسب اللوحية قريباً) هو من الأمور التي تُقلق ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس شركة آبل, ففي تصريح لا يخلو من نبرة توتر عندما كان جوبز يتحدث أمس في اجتماع لموظفي آبل قال (متحدثاً عن غوغل): “نحنُ لم ندخل سوق البحث, لكنهم دخلوا سوق الهواتف. بدون أي شك يريدون القضاء على آيفون. لكننا لن نسمح لهم”.

بعدها قام أحدهم بسؤال جوبز سؤال آخر في موضوع مختلف لكن يبدو أن جوبز لم يُشف غليله بعد بخصوص غوغل إذا عاد قائلاً:” أريد العودة إلى ذلك السؤال الأول والقول بأن ذلك الشعار ‘لا تكن شريراً’ عبارة عن هُراء”.

يتحدث بالطبع عن شعار شركة غوغل الشهير Don’t Be Evil.

يبدو أن جوبز قلق جداً بشأن المنافسة الشرسة القادمة من غوغل ونظامها مفتوح المصدر (ولا ألومه على هذا في الواقع, إن لم يخف من غوغل فمن من يخاف؟).

يُذكر أن منصة أندرويد حققت في العام الماضي العديد من النجاحات التي يبدو أنها بدأت تخيف آبل, ففي دراسة نشرناها سابقاً تبين تراجع رغبة الزبائن في الحصول على هواتف آيفون مقابل ارتفاع شديد في الطلب على هواتف أندرويد. كما أن شراء غوغل لشركة Admob المتخصصة في الإعلانات على أجهزة الهواتف النقالة وبحسب الخبراء أتاح لشركة غوغل معلومات هائلة عن أصحاب الآيفون, كيف يفكرون, ماذا يشترون وما هي الأعلانات التي ينقرون عليها .. الخ. كما حلت أجهزة تعمل على أندرويد في العام الماضي في الترتيبين الأول والثاني كأفضل جهاز للعام 2009 وتراجع آيفون إلى الترتيب الرابع. ناهيك عن أن شريك جوبز نفسه صرح بآنه معجب جداً بـ Nexus One وهو أحد أجهزته المفضلة.

صحيح أن آيفون لا يزال مسيطراً لكن مثل هذه الأرقام والإحصائيات تحسب لها الشركات الكبيرة حساباً كبيراً. وأعتقد -وهو رأيي الشخصي- بأن خوف آبل من غوغل لا ينبع فقط من نظام أندرويد بحد ذاته, فنظام آيفون أيضاً نظام قوي رغم بعض السلبيات وله جمهور عريض جداً من المحبين, لكن أعتقد بأن خوف آبل الأساسي الذي لم تفصح عنه رسمياً هو سيطرة غوغل على سوق البحث الذي لا خُبز لآبل فيه على الإطلاق. فخلال السنوات القادمة سيُضحي البحث أكثر أهمية من ذي قبل بالنسبة لوجوده على الهواتف النقالة, في المستقبل القريب لن يستطيع الشخص التحرك في الشارع دونما الاعتماد على هاتف يقدم له الكثير من المعلومات التي يحتاجها وبشكل فوري. شاهدنا أحد الأمثلة على هذا في خدمة Google Goggles من غوغل, فهذه خدمة ثورية لن تستطيع آبل تقديم شبيه لها لأنها لا تمتلك أصلاً قاعدة بيانات او محرك بحث خاص بها. خذ خدمة Goggles على سبيل المثال وقس على هذا المنوال. سيغدو البحث بحسب موقعك الجغرافي والمكان المحيط بك والأجسام التي تصوّرها (ولا ندري ماذا في المستقبل) شيئاً أساسياً ستحتاجه في أي هاتف, وحينها قد لا يفيدك هاتف آخر لن يقدم لك نفس الجودة ونفس الخدمة.

التصنيفات :News
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: